مركز السمع والنطق

- تم تأسيس مركز معالجة النطق التدريبي بترخيص من وزارة الصحة بما يتناسب مع الحاجة المجتمعية ولإعداد كفاءات طلابية تخدم المجتمع بشكل مناسب. حيث يتكون المركز من عدة غرف مجهزة بالكامل بأحدث الأجهزة والأدوات اللازمة لتقييم وتدريب الأشخاص المعنيين، والتي تمتاز بأعلى مستويات الراحة والخصوصية واعلى مستويات الأمان والحماية للمراجع وذويه.

- تتميز غرف التدريب بوجود نظام أجهزة استماع لغايات التدريب وإتاحة الفرصة للأهل لمراقبة أطفالهم عن بعد، كما تم إنشاء غرف معزولة صوتيا تتناسب مع احتياجات تدريب الأطفال ذوي التحديات السمعية.

- وجود قاعات تعليمية وغرف لمناقشة نتائج التقييم والإرشادات اللازمة لبدء التأهيل المناسب للمراجع بكل سرية بين الأخصائيين والأشخاص المعنيين، والأخصائيين والطلبة لرفع الكفاءة التعليمية للطالب واكسابهم الخبرات المتنوعة في عمليات التقييم والتأهيل والارشاد للمراجعين وذويهم، ومناقشة التقدم للمراجع ونتائج الجلسات وذويه بكل سرية، والاطلاع على آلية العلاج بشكل صحيح.

- يقوم المركز بالتحديث المستمر ومواكبة التطور في الأساليب التشخيصية والعلاجية استنادا على آخر الأبحاث والدراسات.

- يمتلك المركز عددا من الأجهزة والوسائل والأدوات التعليمية المقننة التي تساعد في التأهيل النطقي واللغوي للأطفال والكبار والتي تساهم في عملية التشخيص والتأهيل لاضطرابات النطق واللغة ولأغراض البحث: 

  1.  ‍Laryngeal Video Stroboscope  جهاز التنظير الحنجري والذي يمكن الفاحص من رؤية الأحبال الصوتية أثناء انتاج الأصوات المختلفة، وتشخيص اعتلالات الصوت الناتجة عن أمراض عضوية كالنزيف وتواجد الحبيبات على الأحبال الصوتية وشلل الأحبال الصوتية.
  2. Nasometer  والذي يقيس "خنة" الصوت بحيث يقيم قدرة الجهاز النطقي على نطق الاصوات الأنفية والأصوات الفموية بشكل سليم.
  3. Visipitch جهاز لقياس نغمة الصوت وشدته .
  4. Electrolarynx  يتوفر ثلاثة أجهزة حنجرة اصطناعية لإنتاج الصوت. وهذه الأجهزة تستعمل من قبل المرضى الذين أنهوا عمليات إزالة الحنجرة لأسباب مختلفة.
  5. Spirometer ويستخدم في قياس سعة الرئتين، والذي يمكن الفاحص من قياس قدرة الجهاز التنفسي على دعم إنتاج الأصوات لدى الانسان.
  6.  Computerized Speech Lab والذي يمكن الفاحص من قياس القيم الفيزيائية للصوت الإنساني (نغمة الصوت والشدة) لتشخيص أي اضطراب صوتي.
  7. Aerophone قياس ضغط الهواء. والذي يمكن الفاحص من قياس قدرة الجهاز التنفسي على دعم انتاج الأصوات لدى الانسان
يحتوي المركز على مجموعة من الألعاب الترفيهية للأطفال في الباحة الخارجية للمركز.